وصلت نسبة السكان الملقحين بالكامل في الولايات المتحدة إلى 41٪. يُسمح لأولئك الذين تلقوا جرعتين من اللقاح بالتوقف عن ارتداء الأقنعة والبقاء على مسافة اجتماعية. التطعيم مفيد لاقتصاد البلاد ، وقد تم تعديل توقعات الناتج المحلي الإجمالي مؤخرًا.

لسوء الحظ ، فإن نمو مؤشرات الأسهم توقف؛ أنها تظهر فقط زيادة التقلبات. يبدو السوق محمومًا ، والآن نحتاج إلى شركات ذات وجهات نظر واضحة ومشرقة من جميع الجوانب كخيارات استثمارية.

تبدو الخطوط الجوية مثل هذه الشركات. فتح الحدود ورفع الإغلاق أدى إلى بدء الناس السفر ، خاصة على وشك الإجازة الصيفية.

نتيجة لذلك ، لا بد أن تنمو إيرادات شركات الطيران. ومع ذلك ، هل يجب أن نشتري أسهمهم الآن؟ هذه المقالة مخصصة لأكبر شركات الطيران الأمريكية للركاب وما إذا كانت تستحق الاستثمار فيها الآن.

انخفاض تدفق الركاب. مساعدة من الحكومة

للبدء ، دعونا نتذكر أن الوباء أدى إلى انخفاض تدفق الركاب بنسبة 65٪. كانت الطائرات تقف مكتوفة الأيدي. بدأت بعض الشركات بالتخلص من الطائرات الاحتياطية. في مثل هذه الحالة ، انخفضت عائدات شركات الطيران بشكل طبيعي ؛ أصبحت الشركات خاسرة ، لذلك كان على الحكومة مساعدتها على البقاء.

أربع شركات أمريكية كبرى - American Airlines Group Inc. (NASDAQ: AAL)، United Airlines Holdings، Inc. (NASDAQ: UAL)، Southwest Airlines Co. (NYSE: LUV) ، و دلتا ايرلاينز إنك (NYSE: DAL) - عاشوا الأزمة ، ولعبت المساعدة الفيدرالية الدور الرئيسي في بقائهم على قيد الحياة.

النمو الحاد في عبء الديون

والجانب الآخر من الميدالية هو النمو الحاد في أعباء ديونها التي دفعت الشركات إلى زيادة عدد الرحلات الجوية ، من جهة ، والاحتفاظ بديون ضخمة من جهة أخرى.

إحدى الشركات المذكورة أعلاه رأت أن رأس مالها أصبح سلبياً ؛ شخص آخر على وشك مثل هذا الموقف. بالنسبة للدائنين ، هذا يعني أنه في حالة إفلاس هذه الشركات ، فلن يروا أموالهم أبدًا حتى لو تم بيع جميع ممتلكات الشركات. ومن ثم ، فإن الدائنين معرضون للخطر.

ومع ذلك ، كما يقول المثل ، إذا كنت مدينًا بمبلغ 100 دولار أمريكي لأحد البنوك ، فهذه هي مشكلتك ، ولكن إذا كنت مدينًا بمبلغ مليون دولار أمريكي ، فهذه هي مشكلة البنك. في هذه الحالة ، يتحمل الدائنون المخاطر ، وهذه هي وظيفتهم الآن لجعل الشركات تعمل بأقصى ما يمكن للوفاء بالتزاماتها في السندات.

هل مخاطر الإفلاس عالية؟

الخطر مرتفع إلى حد ما. دعونا نتذكر العمل الإرهابي الذي وقع في 11 سبتمبر 2001. بعد ذلك ، أفلست شركة دلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز على مدى ثلاث سنوات. وفي الوقت نفسه ، تتحمل كل شركة عبء ديون مرتفع. في شركة يونايتد إيرلاينز ، ساء الوضع عندما ارتفعت أسعار النفط ، وفي الوقت نفسه ، اضطرت الشركة إلى زيادة رواتب الموظفين.

ألق نظرة على الرسم البياني لـ زيت برنت. السعر آخذ في الازدياد.

مخطط سعر خام برنت

في الولايات المتحدة ، الرواتب آخذة في الازدياد. تدفع بعض الشركات مكافآت لمرة واحدة للموظفين الجدد. هذا يعني أن الشركات تقاتل على القوى العاملة ، وسيبذل الناس قصارى جهدهم لبيع وقتهم لأصحاب العمل بأعلى سعر ممكن. ونتيجة لذلك ، فإن وضع السنوات السابقة يعيد نفسه ، وهو بالضبط ما أدى إلى إفلاس الشركات.

والآن دعونا نناقش كل شركة طيران بمزيد من التفصيل ، بدءًا من الغرباء.

الخطوط الجوية المتحدة القابضة

لمعرفة الشركة التي تعتبر دخيلة على القطاع ، ما عليك سوى التحقق من مخطط الأسعار الخاص بها. وينطبق نفس الشيء على تحديد القائد.

انظر أدناه المخططات الخاصة بـ American Airlines Group و United Airlines Holdings و Southwest Airlines Co. و Delta Air Lines.

مجموعة أمريكان إيرلاينز ، ويونايتد إيرلاينز هولدنجز ، وساوث وست إيرلاينز كو ، وخطوط دلتا الجوية

وصلت أسهم شركة Southwest Airlines فقط إلى مستوى ما قبل الأزمة. والدخيل هو United Airlines ، حيث يتم تداول أسعارها بنسبة 35 ٪ دون مستوى ما قبل الوباء.

الآن دعونا نتحقق من نمو عبء الديون على شركة يونايتد إيرلاينز ونرى ما إذا كانت الأمور بهذا السوء بالفعل.

يظهر الرسم البياني أنه حتى قبل الأزمة كانت الشركة تعاني من مشاكل ديون ولكن رأس المال ظل إيجابيا ، أي أن أصول الشركة فاقت ديونها.

مخطط حجم الديون والمال ورأس مال شركة يونايتد إيرلاينز

ومع ذلك ، في عام 2020 ، بدأ رأس المال السهمي في الانخفاض بشكل حاد.

قد نستنتج أن الدين المتزايد قد أثر على هذا الخلل طالما أن رأس المال يحسب كنسبة الأصول إلى الدين. إذا كان الأخير ينمو ، فقد يبدأ التكوين في التناقص.

ومع ذلك ، فإن الشركات تأخذ المزيد والمزيد من القروض لتطوير الأعمال ، مما يعني أنها تزيد من حجم أصولها ، ومن ثم لا يكون نمو الديون أمرًا بالغ الأهمية. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، لا يوجد تطور على الإطلاق ؛ تكافح الشركة لإنقاذ نفسها.

ماذا يحدث إذا أصبح رأس المال سالبًا؟

إذا حكمنا من خلال الديناميكيات ، قد يحدث هذا قريبًا.

في هذه الحالة ، سيتعين على الدائنين أن يقرروا ما إذا كانوا مستعدين للمخاطرة والاستمرار في دعم الشركة أو ما إذا كان الوقت قد حان للمطالبة بأداء الالتزامات مع عدم وجود فرصة لإعادة الهيكلة. خلاف ذلك ، لن تكون جميع أصول الشركة كافية لتلبية مطالبات دائنيها.

هذا الوضع خطير على شركة الطيران بقدر ما هو خطير على دائنيها. الأمل الوحيد هو زيادة أصول يونايتد إيرلاينز التي يمكن تخصيصها للحفاظ على القروض. خلاف ذلك ، قد تقع الشركة فريسة لانخفاض آخر في الإيرادات.

نتيجة لذلك ، لا يرغب المستثمرون في المخاطرة ، وبالتالي ينخفض ​​الطلب على أسهم شركة يونايتد إيرلاينز. هذا هو سبب تداول أسهم الشركة بعيدًا عن مستوى ما قبل الأزمة.

مجموعة الخطوط الجوية الأمريكية

التالي - لشركة American Airlines Group Inc. يتم تداول أسهمها بنسبة 20 ٪ دون مستوى ما قبل الأزمة. إذا تحققنا من الرسم البياني للديون ورأس المال ، فقد نعتبر الشركة الأضعف في القطاع.

مخطط حجم الديون والمال ورأس مال شركة الخطوط الجوية الأمريكية

مقارنةً بشركة يونايتد إيرلاينز ، فإن أسهم أمريكان إيرلاينز أقرب إلى أعلى مستوياتها في عام 2020. ولكن إذا قمنا بتصغير الرسم البياني ، فسنرى الأسعار تتداول في اتجاه هبوطي منذ عام 2018. أما بالنسبة لشركة يونايتد إيرلاينز ، فقبل الوباء تم تداولها في اتجاه صعودي.

اتجاهات يونايتد إيرلاينز وأمريكان إيرلاينز

إن الإجابة عن سبب انخفاض أسهم شركة الخطوط الجوية الأمريكية منذ عام 2018 موجودة في الرسم البياني أعلاه. في ذلك العام ، تجاوزت ديون الشركة أصولها. ومن هنا بدأ المستثمرون بالتخلص من أسهم شركة أمريكان إيرلاينز تدريجياً.

علاوة على ذلك ، جذبت الأسهم المضاربين الذين يهدفون إلى جني الأرباح من الانخفاض. في الوقت الحالي ، تتمتع هذه الأسهم بأعلى قيم تعويم قصير لجميع شركات الطيران المذكورة: الشركات الأخرى لديها أقل من 2٪ ، بينما تمتلك أمريكان إيرلاينز 13٪ Short Float. هذا يعني أن المستثمرين يعولون على الإفلاس.

خطوط دلتا الجوية

الأمور بالكاد أفضل في خطوط دلتا الجوية. العام الماضي ، كان من وارن بافيت الشركات المفضلة ، ولكن لاحقًا في عام 2020 تخلص من هذه الأسهم.

تقترب أصول الشركة من حجم ديونها وقد تنخفض قريبًا إلى ما دونها ، مما سيجعل رأس مال الشركة سالبًا.

ومن ثم ، بالنسبة لأسهم شركة الطيران هذه ، قد يحدث نفس الشيء بالنسبة لأسهم شركة أمريكان إيرلاينز - فقد تبدأ في انخفاض طويل عن المستوى الحالي.

مخطط حجم الديون والمال ورأس مال شركة دلتا إيرلاينز

يتم إنقاذ الشركة فقط من خلال تضخيم أصولها ، في حين أن المستثمرين ليسوا متحمسين لرؤيتها تفلس. طفو قصير عند حوالي 2٪.

شركة ساوثويست ايرلاينز

الشركة الرائدة بين شركات الطيران التي ذكرناها هي شركة Southwest Airlines Co لم تصل أسهمها إلى مستوى ما قبل الأزمة فحسب ، بل ذهبت إلى أبعد من ذلك.

لكن هل الأشياء جيدة جدًا؟ من السهل العثور على الإجابة ، ما عليك سوى إلقاء نظرة على الرسم البياني.

الرسم البياني لحجم الديون والمال ورأس مال شركة Southwest Airlines Co.

تبلغ أصول شركة Southwest Airlines Co 10 مليار دولار أمريكي أكبر من ديونها. رأس المال إيجابي ومتزايد. ازداد عبء الديون في عام 2020 لكنه لم يؤثر على الشركة كثيرًا.

الشركة لديها ما يكفي من المال لسداد جميع ديونها. بطبيعة الحال ، لا يخشى المستثمرون الاستثمار في هذه الشركة ، لذلك تتمتع أسهمها بالطلب.

إذا كنت مستعدًا للمخاطرة ، فاختر شركة مستقرة ماليًا ؛ يظهر الوقت أن خيار الاستثمار هذا يؤتي ثماره عادة.

الأفكار إغلاق

في الوقت الحالي ، لا أوصي بالاستثمار في شركات الطيران. يعيش السوق على التوقعات ، وقد تم تضمين استعادة تدفق الركاب في الأسعار مقدمًا. أود هنا أن أقول إن بعض الأخبار الإيجابية قد تم تفسيرها بالفعل من خلال سعر سهم شركات الطيران.

على سبيل المثال ، انظر إلى أسهم شركة Southwest Airlines. يتم تداولهم عند مستويات ما قبل الأزمة على الرغم من أن تدفق الركاب لم يصل إلى مستوى عام 2019 حتى الآن. ومن ثم ، يمكن استدعاء الأسهم في منطقة ذروة الشراء ، مما يعني أن الانخفاض قد يتبعه بعد أن يأخذ بعض المستثمرين الربح.

خطر آخر لشركات الطيران هو نمو أسعار النفط. وهذا يجعل الوقود أكثر تكلفة ويستلزم إنفاقًا إضافيًا تضعه الشركة إما للركاب أو لميزانها الخاص.

عندما يكون عبء الديون مرتفعًا ، وقد يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة ، لا تستطيع شركات الطيران تحمل نفقات إضافية. في هذه الحالة ، سيدفع الركاب أكثر ، مما سيؤثر على تدفق الركاب في شركة معينة.

الوباء ينحسر بفضل حملة التطعيم لكن هذا لا يضع حدا لمشكلة شركات الطيران.

ليس لدي أي فكرة عن كيفية تطور الوضع في الواقع ، لكن لدي شعور بأن وقت الاستثمار في شركات الطيران لم يحن بعد. شركة الطيران الوحيدة التي يمكنك الاعتماد عليها هي خطوط ساوث ويست الجوية. الاستثمارات في الشركات الأخرى محفوفة بالمخاطر لأنها يمكن أن تجلب ربحًا أو تفلس.

استثمر في الأسهم الأمريكية مع RoboForex بشروط مواتية! يمكن تداول الأسهم الحقيقية على منصة R Trader من 0.0045 دولار لكل سهم ، مع حد أدنى لرسوم التداول قدره 0.25 دولار. يمكنك أيضًا تجربة مهاراتك في التداول في منصة R Trader في حساب تجريبي ، ما عليك سوى التسجيل في RoboForex.com و افتح حساب تداول.


تم تحضير المواد بواسطة

يعمل في السوق المالية منذ عام 2004. منذ عام 2012 ، يتداول الأسهم في البورصة الأمريكية وينشر مقالات تحليلية في سوق الأوراق المالية. تشارك بنشاط في إعداد وتقديم ندوات RoboForex التعليمية عبر الإنترنت.